الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

التسويق عبر البريد الإلكتروني | التسويق الإلكترونى


التسويق عبر البريد الإلكتروني | التسويق الإلكترونى

التسويق عبر البريد الإلكتروني 

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكترونى:

التسويق عبر البريد الإلكتروني: هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي يتم فيه استخدام البريد الإكتروني كوسيلة للتسويق. بمعنى أن أي بريد إلكتروني يتم إرساله إلى مستهلك حالي أو محتمل يعتبر تسويقاً إلكترونياً، سواءً كان ذلك البريد بغرض الحث على شراء منتج أو بغرض التواصل مع الزبون لإبقاء ولائه للمنتج.

فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني: 

1. تكلفته منخفضة.
2. يتم بشكل فوري.
3. تفاعلي.
4. يساعد على نشر رسالتك إلى العديد من العملاء في وقتِ واحد.
5. لا ينتظر قيام العملاء بزيارة بل يعرض عليهم الرسالة. 
6. يسهل تتبع بعض الأشياء مثل عناوين البريد الإلكتروني غير الصحيحة (من خلال ارتداد الرسائل إليك) والاستجابات الإيجابية والسلبية والزيارات إلى صفحات ويب (من ارتباط مضمن في رسالة بريد إلكتروني) والزيادة في حجم المبيعات.

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

1. في وسط رسائل البريد الإلكتروني المكدسة، قد يقوم العملاء بعامل تصفية رسائلك خارج علبة البريد (Inbox) وحذفها دون حتى قراءتها. 
2. وقد يحدث ما هو أسوأ من ذلك أن يعتبر العملاء رسائلك على أنها رسائل عشوائية (Junk E-mails)، خاصةً إذا كان لديهم العديد من الرسائل غير الهامة. 
3. والأسوأ على الإطلاق أن يعتبر العملاء رسائلك بريد عشوائي إذا لم يحقق المحتوى توقعات العملاء فيما يتلقوه. وبذلك قد يقوموا بإزالة أسمائهم من قائمة مراسلاتك والتفكير بشكل سيئ في أعمالك.
باختصار: يمكن أن يقوم التسويق عبر البريد الإلكتروني المنفّذ بشكل صحيح بإعادة فرض عناصر التسويق عبر البريد الإلكتروني الناجح

ماذا تحتاج للنجاح في القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

1. اجعله قانونياً.
2. اجعل المحتوى مترابطاً ومختصراً.
3. قم بتقديم طلب صريح بالتفاعل.
4. اجعل رسالتك شخصية.
5. حافظ على التناسق.
6. قم بتنسيق الرسالة بعناية.
7. اختبر الرسالة قبل إرسالها.
كما هو الحال مع كافة أنواع التسويق الأخرى، يكون مفتاح النجاح للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو التأكد من وجود الأشخاص المناسبين في قائمة مستلمي البريد الخاصة بك، وتعيين التوقعات حول ما سيتلقونه منك وتنفيذ ما وعدت به.

أولاً: اجعل المحتوى مترابطاً ومختصراً.  

عليك أن تتوقع أن معظم عملائك والعملاء المتوقعين لديهم الوقت والاهتمام بقراءة الأشياء التي تتعلق بهم فقط، طالما أنها تدخل إلى الموضوع بسرعة. كلما كانت كل رسالة بريد إلكتروني تستهدف اهتمامات قائمة مستلمين منفصلة، كلما كان احتمال قيامهم بفتح رسائلك وقراءتها والرد عليها أكبر. 
تتضمن أنواع المحتوى التي تعمل بشكل جيد في التسويق عبر البريد الإلكتروني:
العروض الأسبوعية الخاصة والتخفيضات والعروض الترويجية الأخرى
دعوات حضور المناسبات والندوات
تحديثات معلومات المنتج
رسائل إخبارية

ثانياً: قم بتقديم اقتراح صريح للتفاعل

قم بتوضيح الإجراء الذي ترغب في أن يتخذه مستلموا البريد في الفقرة الأولى. لا تجعلهم يمررون خلال الرسالة للعثور عليه، لكن قم بعرض الإجراء الذي تريد أن يتخذه المستلمون بطريقة أخرى في النهاية أيضاً، ذلك في حال أنهم قرروا قراءة الرسالة بأكملها قبل التفاعل.
تتضمن بعض خيارات طلب التفاعل الصريح (Conversion) ما يلي:
النقر فوق ارتباط للحصول على المزيد من المعلومات.
التسجيل للحصول على عرض خاص.
زيارة صفحة ويب للتأهل (اجعل هذه الصفحة متعلقة بالعرض المحدد).
تنزيل رسالة إخبارية أو لعبة أو كوبون.
إجراء مكالمة هاتفية

ثالثاً: اجعل رسالتك شخصية

كلما كان أسلوب الكلام شخصياً أكثر، كلما كان ذلك أفضل  - اكتب رسالتك كما لو كانت من قبل إنسان وليست من قبل جهة غير شخصية. يفضل الأشخاص بناء علاقات مع أشخاص آخرين وليس مع شركة.
قم بإضفاء لمسة شخصية عن طريق إضافة بعض الأشياء الإضافية الصغيرة، مثل المعلومات المتعلقة باهتمامات العملاء في عملك. على سبيل المثال، قد يتضمن مطعم قوائم بالمشروبات أو وصفات الطعام كجزء من اتصال بريد إلكتروني منتظم. وعند تجربة العملاء لهذه المشروبات أو وصفات الطعام في المنزل، يضيف بذلك المطعم إلى ثقة العميل في خبرته ويقوم بتقوية العلاقة بين العميل وبين أعماله. لا شك أن دراسة الأفعال وردودها أو الآراء العقلانية أو المواقف المبنية على مبادئ أو الفكاهة تبدو أكثر فائدة وأكثر إنسيابية - لكن عليك مراعاة المخاطرة التي تحملها أيضاً. عليك التأكد من معرفة جمهورك بشكل جيد ومعرفة كيف يكون رد فعلهم.

رابعاً: حافظ على التناسق

عند إرسال سلسة من رسائل البريد الإلكتروني، حاول أن تكون رسائلك متناسقة في التخطيط وفي أوقات الإرسال. يدعم هذا التناسق مفهوم أن أعمالك يعتمد عليها وأنها منظمة ومبنية على أسس سليمة.
أرسل سلسة من رسائل البريد الإلكتروني في نفس الوقت كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر. إذا كانت رسائلك موجهة إلى أعمال أخرى (أو إلى أشخاص في عملهم)، أرسل رسائلك بحيث تتم قراءتها خلال أسبوع العمل ولكن ليس صباح الأحد (لا تقم بالإرسال بين مساء الخميس وصباح الأحد). أما إذا كانت الرسائل موجهة إلى العملاء في منازلهم، أرسل إليهم بحيث يقومون بقراءة الرسائل في أجازة نهاية الأسبوع. إذا لم تكن رسائلك متتالية بشكل كاف، فقد ينسى العملاء أعمالك. 

خامساً: تنسيق الرسالة بعناية.

إذا قمت بإنشاء رسالة بريد إلكتروني من منشور طباعة، قد يكون عرضها كبيراً جداً بحيث تُجبر مستلم الرسالة على التمرير بشكل أفقي. أيضاً، كلما قام مستلموا البريد بالتمرير بشكل عمودي، كلما كان احتمال رؤيتهم للرسالة بأكملها أقل. حتى وإن اخترت المنشور الذي تم تصميمه لرسائل البريد الإلكتروني، قم بمعاينة الرسالة للتحقق من المحتوى والحجم بحيث يمكنك إجراء أية تغييرات ضرورية على النص والرسومات والتخطيط قبل الإرسال. 
عليك مراعاة قدرات البريد الإلكتروني الخاص بجمهورك. إذا كانوا موجودين على شبكات لمؤسسات أو ذات نطاق واسع، فلا يلزمهم ذلك الانتظار طويلاً لتنزيل الملفات الغنية بالصور. 

سادساً: اختبر الرسالة قبل إرسالها

قبل إرسال رسالة البريد الإلكتروني إلى قائمة كبيرة من مستلمي البريد، تأكد من اختبار رسالة البريد الإلكتروني ومحتواها وأية آليات قمت بإعدادها للتعقب والاستجابة، بما في ذلك الارتباطات التشعبية (Hyperlinks) الموجودة في نص الرسالة. ابدأ بمعاينة الرسالة. لأن بعض المشكلات قد لا تظهر في معاينة المستعرض، قم بإرسال الرسالة إلى نفسك للتحقق من حجم الملف والتنسيق النهائي. ومن الأفضل أن تطلب من عدة أشخاص آخرين اختبار الرسالة وإعطاء رأيهم فيها. قد تكتشف معظم ما قد تكون تجاوزته عند ملاحظة الأشخاص المحايدين الذين يختبرون الرسالة أثناء فتح الرسالة وقراءتها والاستجابة لها. 

1 التعليقات:

manar يقول...

سما الخليج
شركة تنظيف بالبخار راس الخيمة
تنظيف بالبخار فى راس الخيمة
شركة نظافة فى راس الخيمة

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Hostgator Coupon Code