Pages

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

التسويق الإلكترونى بكل بساطة من الألف الى الياء


التسويق الإلكترونى (التسويق عبرالإنترنت) من الألف الى الياء

ما هو التسويق الإلكترونى (Internet Marketing) 

بداية أود أن أنوه الى ان الكثير من الناس يعتقدون بان التسويق الإلكترونى يتوقف على استخدام الفيسبوك  و الإعلانات على المواقع فحسب، هذا وإن كان قريبا من الصحة ولكن هذا يعتبر بمثابة قنوات التسويق الإلكتروني أو الأغصان كما في الصورة التالية ولا يمثل مفهوم التسويق الإلكتروني برمته… لذا دعونا نتعرف على شجرة التسويق الإلكتروني التى ستبن الكثير من المفاهيم وستجيب على الكثير من أسئلة التسويق الإلكترونى التى تدور فى أذهان الكثير خاصة المبتدئين منهم.

شجرة التسويق الإلكترونى (The Internet Marketing Tree)

شجرة التسويق عبر الإنترنت

أولاً: جذور الشجرة (للتسويق الإلكترونى):

1. البحث (Research)

يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع ربحي سواء كان تقليدياً أو إلكترونى، و تبدأ هذه الخطوة بالتعرف على أهداف الموقع أو المنتج …ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ ….ويعتبر الإجابة على هذه الأسئلة  يمثل وضع حجر الأساس لبداية رحلة ناجحة  لمشروعك التجاري على الإنترنت.
 يأتي فيما بعد دور التعمق في عملية البحث السوقي و الإجابة على العديد من التساؤلات… كوضع المنافسة بشكل عام  و موصفات جمهور الزبائن … أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المنافسة؟… من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب’ ما هي المواقع التي يرتادونها, ما هي أعمارهم، اهتماماتهم، أماكنهم، جنسياتهم… الخ.

2. الإستراتيجية (Strategy):

 تضمن الإستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري و ذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه و من ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلاً لإستخدام او شراء منتجك.
ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التي تمّيز منتجك عن باقي المنتجات في السوق و التي تدفع زوار الموقع بالنهاية الى تحقيق الأهداف التي تبتغيها (USPs)  Unique Selling Point
فكر بميزات جديدة  لا تتواجد لدى المنافسين يمكن اضافتها الى منتجك و بأقل التكاليف (خدمات التوصيل المجانية، تغليف مميز، نكهات جديدة)..الخ
فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك  ( مثال: خصم x% على كل صديق يتم احالته)
الإستراتيجية الناجحة في التسويق عبر الإنترنت تقوم على ايجاد الحلول التي تهدف الى زيادة عدد مرات تحول الزائر الى زبون (Conversions) و ذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.

3. المحتوى (Content):

المحتوى هو الملك (Content is King) لا أدري من قال هذه الجملة و لكنني سمعتها كثيراً…بكل الأحوال، المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تودّ أن توصلها للزبائن و التي يجب ان تكون متناغمة مع الإستراتيجية التي قد توصلت اليها.
حاول ان تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك ولكن في نفس الوقت لا تتحول الى رجل مبيعات !… حافظ على نسبة  ”الـ 20: 80″ الشهيرة و التي تعني أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة و على الحلول التي يقدمها المنتج والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية.

4. إشهارالعلامة التجارية (Branding):

وهي عملية دائمة الإستمرارية و لا تحدث في ليلة و ضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات و لكنها تؤدي بالنهاية الى ترسيخ معنى العلامة التجارية و شكل شعارها في أذهان المستهلكين.
الحقيقة أننا لا نستطيع الإكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى العلامة التجارية! لذا دعونا نكتفي بالإشارة الى الأساسيات كاختيار اسم و شعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون، أيضا يجب أن تتضمن عملية اشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري…

 ثانياً: جذع الشجرة (للتسويق الإلكترونى):

البناء والتصميم (Development & Design )

الموقع هو جذع شجرة التسويق عبر الإنترنت و المكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك… فحال كل موقع يحمل غاية تجارية هو كحال أي محل تجاري، فكما الرفوف والواجهة والإضاءة و الأرضية…الخ جميعها عوامل تساهم في تسويق المحال التجارية  فإن السرعة و التصميم الجيد و البوصلة السهلة هي أيضاً عوامل أساسية لأي موقع الكتروني ربحي.
سرعة تحميل الموقع و خلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات   Content Management System (CMS) قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع  بالإضافة الى التصميم الجذاب و سهولة التصفح ….جميعها عوامل مهمة تساعد على تحقيق الغاية الربحية … فبدون تحقق أي من هذه العوامل لا يوجد داعي أصلاً لصرف الأموال على قنوات التسويق الإلكتروني التي سوف نتكلم عنها.

ثالثاً: أغصان الشجرة (للتسويق الإلكترونى): 

وهي القنوات التسويقية للموقع و التي يتجلى دورها في جلب الزبائن الى المحل التجاري! و غالباً ما تحمل هذه القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية (Brand) و الجوانب المميزة للموقع أو المنتج  للجمهور المستهدف, وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع.

1. التسويق الإلكترونى  عبر الإعلان الرقمى (Online advertising):

و هو مشابه جداً للإعلانات التقليدية و يقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور (Impressions) من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية.
هناك أنواع عديدة من الإعلانات الرقمية, كالبرامج الإعلانية (Affiliate Programmers)، الراوبط النصية الإعلانية…الخ

2. التسويق الإلكترونى عبر الإعلام الإجتماعي (Social Media):

و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية (Social Networks) كالفيسبوك, تويتر جوجل بلس…الخ، ويعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية و ذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة, تدوينات, فيديوهات, كتب الكترونية.

3. التسويق الإلكترونى عبر محركات البحث (Search Engine Marketing):

هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث:
 النوع الأول المجاني:  وهو تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO)  و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs ) و يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى و الإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال و الكثير من العوامل الأخرى … بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق, تلجئ معظم الشركات الى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال مثل شركة دبلو اس اى العالمية (WSI).
النوع الثاني: من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع  المدفوع و هو عبارة عن اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث و على الجهة اليمنى، ويدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث. بمعنى آخر؛  يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.

4. التسويق الإلكترونى عبر البريد الإلكترونى (Email Marketing):

يعتمد التسويق عبر البريد الإلكترونى على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة.

5. التسويق الإلكترونى عبر العلاقات العامة ( Public Relation):

و عادة ما تعتمد الشركات الكبرى و الرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية و تقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.

6. التحليل (Analytics):

 أدوات التتبع  كجوجل أناليتكس (Google Analytics) و سايت كاتاليست و غيرها و التي هي باعتقادي الشخصي أهم جانب في التسويق عبر الإنترنت. و التي من خلالها يستطيع  المسّوق أن يحدد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية Return on Investment (ROI) و بشكل دقيق جدا, بخلاف التسويق التقليدي و الذي يعتمد غالباً على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل و بعد طرح الحملة الإعلانية و التي غالبا ما تفتقر الى الدقة.
بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات ( جوجل أناليتكس، سايت كاتاليست… الخ) يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان و تتبع حركة المستهلك على الموقع و تتيع مصاريف الحملة الإعلانية و مقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.
بهذا أكون انتهيت من تلخيص فحوى التسويق الإلكتروني من الألف الى الياء
فى حالة وجود أى سؤال أو إستفسار على التسويق الإلكترونى يمكنكم طرحه بالتعليق أدناه.

هناك 6 تعليقات:

  1. نقدم لكم شركة تسويق الكتروني
    وهى شركة باجل بالرياض تساعدك على تنفيذ أى فكرة متعلقة بالتسويق الالكتروني فهى من افضل شركات التسويق الالكتروني

    داخل المملكة السعودية وتقدم خدماتها بأسعار تنافسية لذلك عند رغبتك فى اشهار موقع أو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى أو عمل اعلان على جوجل يمكنك التواصل معنا خبرتنا تسبقنا ، فـ شركة تسويق الكترونى تعنى باجل.

    https://pajill.com.sa/emarketing/

    ردحذف